::. منتديات شباب الدقهلية .::

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
::. منتديات شباب الدقهلية .::

شباب الروشنة وبنات الموضة

Cool Red Outer
Glow Pointer

    منهج البلاغة للصف الثانى الثانوى

    Mustafa elahmady
    Mustafa elahmady
    Admin


    عدد المساهمات : 848
    تاريخ التسجيل : 28/03/2010
    العمر : 37
    الموقع : شباب الدقهلية

    منهج البلاغة للصف الثانى الثانوى Empty منهج البلاغة للصف الثانى الثانوى

    مُساهمة من طرف Mustafa elahmady الأربعاء أبريل 17, 2013 2:40 pm

    الأساليب الخبرية والإنشائية


    {الأسلوب الخبري :

    وهو ما يحتمل الصدق والكذب ويستثنى من هذا :
    القرآن الكريم - الحديث - الحقائق العلمية
    - الأسلوب الخبري أغراضه البلاغية كثيرة تأتي حسب المعنى الذي يوحي به سياق الكلام ، ومنها : (الاسترحام - إظهار التحسر - إظهار الضعف - الفخر - النصح - التهديد - التوبيخ - المدح ... إلخ )
    و منها :
    1 - الاسترحام، نحو: (إلهي عبدك العاصي أتاكا..).
    2 - إغراء المخاطب بشيء، نحو: (وليس سواء عالم وجهول).
    3 - إظهار الضعف والخشوع، كقوله تعالى : ( قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي) (مريم: من الآية4) .
    4 - إظهار التحسر على شيء محبوب، كقوله تعالى : ( قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى ) (آل عمران: من الآية36)
    5 - إظهار الفرح، كقوله تعالى (جاء الحق..) .
    6 - التوبيخ، كقولك: (أنا أعلم فيم أنت!).
    7 - التحذير، نحو (أبغض الحلال الطلاق) .
    8 - الفخر، نحو: (أنا سيد ولد آدم ولا فخر) .
    9 - المدح، نحو: (فإنك شمس والملوك كواكب..).
    {الأسلوب الإنشائي :
    وهو ما لا يحتمل الصدق أو الكذب وهو نوعان :
    - طلبي: وهو الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني.
    - غير طلبي: وهو التعجب والقسم والمدح والذم.
    % تذكر أن :
    كل أغراض الأساليب الإنشائية تأتي حسب المعنى الذي يوحي به سياق الكلام ، وما يذكر هنا من أغراض على سبيل المثال لا الحصر .
    1 - الأمــر :
    هو طلب فعل الشيء على وجه الاستعلاء(أي الآمر يعد نفسه أعلى من المخاطب ) .
    و صيغ الأمر :
    (أ ) - الفعل الأمر مثل : " ربنا اغفر لنا ذنوبناً ".
    (ب) - المضارع المقرون بلام الأمر مثل : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه".
    (ج) - المصدر النائب عن فعله مثل : " وبالوالدين إحسانا ".
    (د) - اسم الفعل مثل : " عليك بتقوى الله ".
    {أغراضه البلاغية :

    تفهم من سياق الكلام وهي كثيرة مثل :

    [الدعاء - التهديد - النصح والإرشاد - التعجيز - الذم والتحقير - التحسر - التمني] و منها :
    1 - الدعاء : إذا كان الأمر من البشر إلى الله .
    ôمثل : قول سيدنا موسى : (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي) (طـه25 : 26).
    2 - الرجاء : إذا كان الأمر من الأدنى إلى الأعلى من البشر .
    {مثل : انظر إلى شعبك أيها الحاكم .
    3 - النصح والإرشاد : إذا كان الأمر من الأعلى إلى الأدنى من البشر ، أو كان فيه فائدة ستعود على المخاطب .
    ôمثل :

    { اطلبوا الحكمة عند الحكماء .
    { (دع ما يؤلمك ).
    { اِرْجِعْ إلَى النفْـسِ فاسْتَكْمِلْ فَضَائِلَهَـا فأنْتَ بِـالنَّـفْـسِ لاَ بِالجِـسْـمِ إِنْسَـانُ
    4 - الالتماس : إذا كان الأمر بين اثنين متساويين في المكانة .
    ôمثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما .
    5 - التعجيز : إذا كان الأمر يستحيل القيام به ؛ لأن المأمور يعجز أن ينفذ ما أمر به .
    {مثل : (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِه) (لقمان: من الآية11).
    ô (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ ) (البقرة: من الآية23).
    6 - التمني : إذا كان الأمر موجهاً لما لا يعقل ، أو للمطالبة بشيء بعيد التحقق .
    ôمثل : ألا أيها الليل الطويل ألا أنجلِ بصبح وما الإصباح منك بأمثل
    7 - التحسُّر و الندم : إذا كان الأمر يتضمن ما يحزن النفس و يؤلمها على شيء مضى و انتهى .
    ôمثل : قال البارودي : رُدُّوا عَلَيَّ الصِّبَا مَنْ عَصْرِيَ الخَالِي .
    8 - التهديد و التحذير : إذا كان الكلام يتضمن ما يخيف و يرهب .
    {مثل : أهْمِلْ دروسك ، وسترى عاقبة ذلك .

    2- النهــي :
    ويأتي على صورة واحدة وهى المضارع المسبوق بـ[لا] الناهية.
    {و النهي الحقيقي هو طلب الكف من أعلى لأدنى .
    {وقد تخرج صيغة النهي عن معناها الحقيقي إلى معانٍ أخرى بلاغية كالدعاء ، والالتماس ، والتمني ، والإرشاد ، والتوبيخ ، والتيئيس ، والتهديد ...

    ôتذكر أن :

    الأغراض البلاغية لأسلوب النهي هي نفس الأغراض البلاغية للأمر
    1 - الدعاء : (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) (البقرة: من الآية286)
    2 - التهديد : قال الأبُ متوعداً ابنه : لا تُقْلِعْ عَنْ عِنَادِك !
    3 - التمني : لا تغربي يا شمس !
    4 - النصح والإرشاد : قال خالد بن صفوان: (لا تطلبوا الحاجات في غير حينها، ولا تطلبوها من غير أهلها).
    5 - التيئيس : (لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ) (التوبة: من الآية66).
    6 - التحسر والندم : (لا تأملي يا نفس في الدنيا ، فما فيها من وفاء ) .

    3 - الاستفهـام :
    الاستفهـام الحقيقي : هو طلب معرفة شيء مجهول ويحتاج إلى جواب .

    الاستفهـام البلاغي : لا يتطلب جواباً و إنما يحمل من المشاعر أغراض بلاغية عديدة منها :

    1 - النفي : إذا حلت أداة النفي محل أداة الاستفهام و صح المعنى :
    ôمثل : (هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُون) (الزمر: من الآية9) .

    2 - التقرير و التأكيد : إذا كان الاستفهام منفياً :
    ô مثل : ألم نشرح لك صدرك .
    { (أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا) (الأعراف: من الآية172).

    3 - الإنكار : إذا كان الاستفهام عن شيء لا يصح أن يكون :
    ôمثل : (أتلعب و أنت تأكل .) ، (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ ..) (البقرة:44) .

    4 - التمني : إذا إذا قدرت مكان أداة الاستفهام أداة التمني (ليت) ، واستقام المعنى .
    ôمثل : ( فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا ) (الأعراف:53).

    5 - التشويق و الإغراء : إذا كان الكلام فيه ما يغري و يثير الانتباه .
    ôمثل : ( هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ) (الصف: من الآية10).

    4 - النــداء :
    وأدواته هي : الهمزة و(أي)، وينادي بهما القريب، و(وا) و(أيا)، و(هيا) وينادى بها البعيد، و(يا) لنداء القريب والبعيد .
    ôأغراض النداء البلاغية عديدة ومنها :

    1 - إظهار التحسُّر والحزن :
    {مثل : قول الشاعر يرثي ابنته : يا درة نزعت من تاج والدها .

    2 - التعجب :
    ôمثل : قال أبو العلاء المعري: فَوَاعَجَبًا كَمْ يَدِّعِي الفَضْلَ نَاقِصٌ

    3 - الاستبعاد : إذا كان المنادى بعيد المنال .
    ôمثل : يا بلاداً حجبت منذ الأزل .

    4 - الاستغاثة :
    ôمثل : يا الله للمؤمنين .

    5 - التعظيم :
    ôمثل : يا فتية الوطن المسلوب هل أمل على جباهكم السمراء يكتمل

    6 - التنبيه :
    ôمثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما .

    5 - التمنــي :
    أداته الأصلية (ليت) وقد تستعمل في التمني أدوات أخرى هي (لو / هل / عسى).

    {لو : تفيد إظهار التمني بعيد نادر الحدوث
    ôمثل : لو كان ذلك يشترى أو يرجع .

    {هل ، لعل : لإظهار التمني قريب الحدوث .
    ôمثل : لعل الكرب ينتهي .

    {ليت : تفيد استحالة حدوث الشيء
    ¶مثل : ألا ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل المشيب.

    ô تذكر أن :
    هناك أسلوب آخر هو : الأسلوب الخبري لفظاً الإنشائي معنى ، ودائماً يفيد : الدعاء
    ôمثل : (جزاك الله خيراً).



    تدريبات :

    استخرج كل أسلوب إنشائي ، وبين غرضه :
    1 - " ... فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ (155) وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ..." .
    2 - " .. فَهَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ ".
    3 - قال المعرّي : وَلاَ تَجْلِسْ إِلَى أَهْلِ الدَّنَايَا * فَإِنَّ خَلاَئِقَ السُّفَهَاءِ تُعْدِي
    4 - " لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ..." .
    5 - " أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ..." .
    6 - يا لأفك الرجال ! ماذا أذاعوا ؟ كذب ما رووا صراح لعمري
    7 - قال المتنبي : عِشْ عَزِيزاً أَوْ مُتْ وَأَنْتَ كَرِيمٌ * بَيْنَ طَعْنِ الْقَنَا وَخَفْقِ الْبُنُودِ
    8 - " يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُواْ مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُواْ لاَ تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ ".
    9 - قال المعرّي : لاَ تَحْلِفَنَّ عَلَى صِدْقٍ وَلاَ كَذِبٍ * فَلا يُفِيدُك إِلاَّ الْمَأْثَمَ الْحَلِفُ
    10 - " قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ (95) وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ (96) " .


    cheers cheers cheers

    التوكيد وأنواعه

    & الأصل في الكلام أن يخلو الأسلوب الخبري فيه من أدوات التأكيد ، حيث يعرض على المخاطَب عرضاً أوليًّا و هنا الكلام غير المؤكد يسمى : " ابتدائياً " .
    õ مثل : المهذب محبوب .
    فإن كان المخاطَب متردداً متحيراً في قبول الكلام فيستحسن أن يؤكد بمؤكد واحد ؛ لأن حاله يتطلب دفع ذلك التردد و الشك بمؤكد واحد ، وهنا الكلام المؤكد بمؤكد واحد يسمى : " طلبياً " .
    õ مثل : إن المهذب محبوب .
    وإن لم يقبله و كان إنكاره أشد وجب أن يُؤكد له بعدد من المؤكدات ، وهنا الكلام المؤكد بأكثر من مؤكد يسمى : " إنكاريا " .
    õ مثل : إن المجتهد لمحبوب .
    % تذكرأن :
    - أدوات التوكيد هي :
    (إنّ - أنَّ - القسم - لام الابتداء - نونا التوكيد - قد - حروف الجر الزائدة - أما الشرطية - أساليب القصر - التوكيد اللفظي والتوكيد المعنوي - المفعول المطلق - بعض الألفاظ مثل : حقا ، يقينا ، لا ريب .... إلخ).
    õ الجملة غير المؤكدة تسمى جملة : [ابتدائية]
    õ الجملة المؤكدة بمؤكد واحد تسمى جملة : [طلبية]
    õ الجملة المؤكدة بأكثر من مؤكد تسمى جملة : [إنكارية]
    õ يستخدم المؤكد الواحد عند الشك ، ومؤكدان إن كان المخاطب منكراً.

    القصـــر :
    õهو أسلوب من أساليب توكيد الكلام .
    õهو: تخصيص شيء بشيء ، والشيء الأول هو المقصور ، والشيء الثاني هو المقصور عليه.
    فلو قلت: (وما محمد إلا رسول) قصرت محمّداً (صلى الله عليه وسلم) في الرسالة، بمعنى: انه ليس بشاعر ، ولا كاهن ... فمحمد (صلى الله عليه وسلم) مقصور ، والرسالة مقصور عليها.
    إذن للقصر طرفان: مقصور ومقصور عليه .
    طرقه المشهورة :

    1 - النفي مع الاستثناء : ويكون المقصور بعد أداة النفي، والمقصور عليه بعد أداة الاستثناء.
    õقال تعالى : (وما محمّد إلا رسول قد خلت من قبله الرُسُل).
    2 - إنما : ويكون المقصور بعد إنما والمقصور عليه هو المؤخر.
    õ قال تعالى : (إنَّما يخشى الله من عباده العلماء) .
    3 - تقديم ما حقه التأخير: والمقصور هو المؤخر، والمقصور عليه هو المقدم.
    õ قال تعالى : (ايّاك نعبد وايّاك نستعين) . - للمجتهد التفوق .
    4 - العطف بـ (لا - بل - لكن) ، فإن كان العطف بلا كان المقصور عليه مقابلا لما بعدها ، وإن كان العطف ببل أو لكن كان المقصور عليه ما بعدهما .
    õ (الفخر بالعلم لا المال) õ (ما الفخر بالنسب بل بالتقوى).
    õكقول الشاعر :
    عمر الفتى ذكره لا طول مدّته وموته خزيه لا يومه الدانـي .

    5 - تعريف المبتدأ والخبر:
    õ مثل : الدين المعاملة . - أنت الكون .
    õ سر جماله : التوكيد ، التخصيص ، المبالغة المقبولة .
    تدريب : بيِّن طريقة القصر فيما يأتي:

    1 - بك وثقت .
    2 - فذكر إنما أنت مذكر .
    3 - ما أنا مدرس بل تلميذ .
    4 - قال شوقي: - إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
    5 - ما المتنبي كاتب بل شاعر.
    6 - لا كريم إلا علي .
    7 - ما أنا خامل لكن مجد.
    8 - ما شوقي إلا شاعر
    9 - لله الأمر .

    cheers cheers cheers

    أسئلة بلاغية هامة

    س1 : ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ و ما غرضه البلاغي ؟
    جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن الأساليب ثلاثة أنواع :
    1 - الأسلوب الخبري ، وغرضه : غالباً تقرير المعنى وتوضيحه ؛ لأنه يعرض حقائق ، وهذا له تأثيره في العقل مع ما تفهمه من معنى الأبيات .
    2 - الأسلوب الإنشائي ، وغرضه : الإقناع و إثارة ذهن المخاطب .

    % تذكر : الأساليب الإنشائية نوعان :
    * طلبية : و هي الأمر والنهي والاستفهام والنداء والتمني .
    *غير طلبية: و هي التعجب والقسم والمدح والذم.

    غير ذلك فالأسلوب خبري .
    ô و يجمع الكاتب بين الأسلوب الخبري و الأسلوب الإنشائي ؛ ليجعل القارئ يشاركه أفكاره ومشاعره ، وليثير ذهنه و انتباهه وليبعد عنه الملل .

    3 - أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى ،
    ôغرضه : الدعاء . مثل : (جزاك الله خيراً) .

    س2 : هات من الأبيات لونا بيانيا و محسنا بديعيا ، و فصلهما .
    جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن اللون البياني هو : التشبيه - الاستعارة - الكناية - المجاز فقط .
    وتفصيل الصورة يكون بذكر نوعها ، وسر جمالها والإيحاء فيها إن وجد .
    * المحسن البديعي وتبحث عن : (الطباق - المقابلة - السجع - الجناس - التورية - التصريع ... )

    س3 : ما الفكرة العامة التي يناقشها الشاعر في الأبيات ؟
    جـ : للإجابة عن هذا السؤال ضع عنواناً للأبيات من خلال فهمك لما تتحدث عنه .

    س4 : لماذا آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟
    جـ : للإجابة نقول : آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؛ لأنه يفيد التقرير و التوضيح و الشاعر يتحدث عن حقائق واقعة لا مجال للشك فيها يفيد معها استخدام الأسلوب الخبري .

    س5 : لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الإنشائي ؟
    جـ : لجذب انتباه السامع ، وإثارة ذهنه و تشويقه .

    س6 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟
    جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن العاطفة هي المشاعر و الأحاسيس التي سيطرت على الشاعر تجاه الفكرة و تتضح من خلال ألفاظه وصوره المعبرة ، و هي إما فرحة - حزن - فخر و اعتزاز - حب - دعوة إلى الكفاح ... إلخ .

    س7 : للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها في اختيار الألفاظ ؟
    جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : أن الشاعر سيطرت عليه عاطفة قوية هي ---------- وقد ظهر أثر هذه العاطفة في اختياره لألفاظه الموحية ومنها :-----------،-------------

    س8 : من أين تنبع الموسيقى ؟
    أو اعتمد الشاعر على الموسيقى لإظهار فكرته . وضح مصدر الموسيقى .
    جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن الموسيقى نوعان : ظاهرة وخفية .

    الموسيقى الظاهرة تنقسم إلى :
    ô داخلية و تأتي من المحسنات البديعية .

    ô خارجية وتأتي من الوزن والقافية
    أما الموسيقى الخفية :

    فتنبع من ترابط الأفكار وتسلسلها - جمال الألفاظ وقوة إيحائها - جمال الخيال و روعته .

    س9 : ما الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟
    جـ : الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر غالباً واحدة وهي :
    1 - وضوح الأفكار وترابطها .
    2 - صدق العاطفة .
    3 - العناية باختيار الألفاظ .
    4 - روعة التصوير .


    تحيااااااااااااااااتى

    وبالتوفيق

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 29, 2024 1:23 am